11‏/05‏/2016

بحث مختصرحول الغدة النخامية



بحث مختصرحول الغدة النخامية

الغدة النخامية هي غدة صماء،و تزن تلك الغــدة حوالي نصف جرام (حجم الحمصة الصغيرة) وبرغم صغرها فانها تفرز العديــد من الهرمونات الرئيسية في الدم والتى تحمل الأوامر المباشرة إلى كــل الغـدد الهرمونية الموجودة في الجسم، وبذلك تُجري تبنيها لتلك الغدد الأخــرى؛ لتفـرز هرموناتها فورا في الدم.
فعند الغضب والغيط والحقد تُرسل الغدة النخامية الأمر إلى غدة "الأدرينال أو غدة الكظر" التي تستجيب على الفور؛ حيث يفرز هرمون "الأدرينــالين"،الذي يؤدي إفرازه في الدم إلى تغيرات فسيولوجية وكيميائية حيوية مذهلــة، إنه يهيئ الجسم لقوى شيطانية رهيبة؛ وذلك استجابة لإشارة التهديد الصــادرة مـن الغضب والغيظ والحقد.
وتقوم أيضا غدة " الأدرينال أو غدة الكظر " بإفراز هرمونات القشرة مثـل هرمون "الكورتيزون"؛ لإعداد الجسم بيولوجيا للدفاع عن الإرهاق النفسي بأشـكاله المختلفة.
وحينما يتعرض الإنسان إلى تلك الانفعـالات السـابق ذكرهـا لفـترات مستمرة تزيد إفرازات تلك الهرمونات التي تؤدي إلى تغيير مدمر لكيميائية الجسم: هدم في أنسجة الجسم، إفراز الجلوكوز في البول... وعلى المدى الطويل قد يحـدث مرض "السكر"، ويسير الجسم بخطى وطيدة إلى زيادة نسبة "الكولسترول" في الدم؛ وهو ما قد يؤدي إلى حدوث الذبحة الصدرية، وتصلب الشرايين، وأمراض أخرى مدمرة لكيان الإنسان ،هذا إلى جانب الأمراض النفسية و العضوية.
 الغدد الصماء: هي عبارة عن مجموعة متخصصة من الخلايا تفرز مواد تسمى الهرمونات والتي تؤثر على باقي خلايا الجسم.. تفرز الخلايا هرموناتها إلى مجرى الدم مباشرة حيث تصل إلى خلايا الجسم المستهدفة ومن هنا أتت تسميتها بالصماء. تعمل جميع هذه الغدد بشكل مترابط ومنظم بالتعاون مع الجهاز العصبي والذي يلعب دورا هاما في إفراز بعض الهرمونات.و)هرمون) كلمة يونانية تعني المنشط أو المثير أو حامل الرساله، تفرز الهرمونات بكميات محدده تتناسب ووظيفتها ثم تفرز عن طريق البول أو يتم ابطال مفعولها بواسطة العضو المؤثرة فيه.
الغدة النخامية:  وهي سيدة الغدد الصماء نظرا لما تلعبه من دور كبير في تنظيم أعمال الغدد الصماء الأخرى ، توجد في قاعدة الدماغ وتتكون من فصين الأمامي والذي له وظيفة هرمونية بحتة والخلفي والذي يربط الجهاز الهرموني بالجهاز العصبي عن طريق حلقة الوصل بين الجهازين والمسماة تحت المهاد (hypothalamus ) .
أي خلل في هذه الغدة يكون تأثيره كبيرا نظرا لما ذكرت سابقا من أهميتها.

أما عن إفرازاتها :
 فالفص الأمامي يفرز حوالي سبع هرمونات وظائف معظمها مبنية على تنظيم إفرازات الغدد الأخرى وإليكم بعض إفرازات..............


 لتحميل و طباعة البحث كاملا أنقر هنـــــــا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) (coronavirus (COVID-19

فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ( coronavirus (COVID-19 ماهو فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)؟ ماهي أعراض المرض؟ كيف ينتقل؟ ماهي طرق ال...